الجنس : عدد المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 03/04/2012 المزاج : مشغول
موضوع: مبادئ الرسم الهندسي الأربعاء يوليو 25, 2012 4:30 pm
هذا كتاب جامعي يُغطي بشكلٍ كامل مساق الرسم الهندسي في جامعة بير زيت للسنة الجامعية الأولى/كلية الهندسة. وهو يغطي بشكل كامل مادة الرسم الهندسي لكل التخصصات الهندسية في الجامعات والمعاهد والمدارس الصناعية المنتشرة في وطننا. والشيء المميز لهذا الكتاب هو اعتماده الإسقاط في الزاوية الثالثة على غير ما هو مألوف في شرقنا العربي الذي يعتمد الإسقاط في الزاوية الأولى. وبينما رُسمت أغلب رسوماته على الحاسوب، جاء الاستثناء لمتطلبات الحاجة كرسومات تخطيطية باليد الحرة. كما يتميز هذا الكتاب بإضافة الخط العربي/الكوفي الهندسي ضمن الباب الثالث.
يشتمل الكتاب على مقدمة وثمانية أبوابٍ رئيسية. قسم كل باب فيه إلى عددٍ من البنود الفرعية التي جاءت بشكل متسلسل، يتبع البند المعين الذي قبله. لكن، هذا لا يعني أن بعض البنود يمكن فهمها وحدها دونما ربط مع البنود السابقة. وقد أرفق مع كل بند تقريباً مثالاً أو أكثر من الرسم كتطبيق للفكرة وشرح لها. وأُنهي الباب بأكمله بتمارين محلولة وأخرى غير محلولة. وفي طول الكتاب وعرضه استُخدم النظام المتري فقط وبالأخص المليمتر. لذلك أرفق بالعنوان الطبعة المترية تمييزاً للكتاب عن كتبٍ أخرى تعتمد القياس بوَحَدات أخرى كالإنش وغيره .
يبحث الباب الأول في لغة الرسم، تشابهها واختلافها عن لغة الكلام. ويبحث الباب الثاني في الأدوات الهندسية المستخدمة في الرسم الهندسي وطرق استعمالها، مستعرضاً في نهايته ألف باء الخطوط الهندسية، والجدول العام، وحجم الورق وطرق طيّها في ملفات خاصة. أما الباب الثالث فيحدد تطور الكتابة والخطوط العربية وكل ذلك من أجل الوصول إلى الخط الكوفي. وفي هذا المجال أضيف خط عربي للهندسة أساسه الخط الكوفي التقليدي مع أفضل طريقه لرسمه وأقصرها.
يعالج الباب الرابع الإنشاءات الهندسية مبتدئاً ذلك بالأشكال الهندسية البسيطة من النقطة وحتى المجسمات. وفي هذا الباب يتم استعراض الطرق المختلفة لرسم الأشكال الهندسية المحددة، ويميز بين طريقةٍ وأخرى لاستخدام المجموعات المختلفة من الأدوات الهندسية كالمثلثين أو الفرجار أو المسطرة أو غيرهم في الرسم الهندسي المعين.
...... في الباب الخامس - مبادئ الإسقاط يميز بين ضربين من الإسقاط المتعامد - الإسقاط في الزاوية الأولى والإسقاط في الزاوية الثالثة. واعتمدت الطريقة الثانية في هذا الكتاب. كما يتم التعرف في هذا الباب على الرسم باليد الحرة وكل ذلك من أجل الوصول لرسم المساقط الضرورية للجسم المعين بالأدوات الهندسية وبشكل دقيق فنستعرض كيفية رسم جسمين هندسيين بالكامل منذ لحظة تثبيت اللوحة - ورقة الرسم وحتى تكملة الرسم. كما يعرف الباب السادس - الرسم القطاعي طريقة جديدة لتوضيح الغموض الذي يكتنف استخدام مبدأ الإسقاط المتعامد للحالات التي تتراكم فيها الخطوط المتقطعة وتتشابك في المسقط المعين. فنتخلص من ذلك بالقطع الوهمي للجسم.
في الباب السابع تستخدم الأبعاد والقياسات لإضفاء الإحساس البعدي على الأجسام والأشكال التي ترسم. وفي الباب الثامن - يتم التعرف على طرق أخرى لتمثيل الأشكال الهندسية التي ترسم بالمساقط فنرسمها بطريقتين جديدتين هما الرسم الأيزومتري والرسم الأبليكي. ونختتم مادة الكتاب العلمية بتمارين نموذجية وأسئلة امتحانات نهائية. ويرفق للكتاب ملحق بالقياسات العالمية لأوراق الرسم وطرق طيها إلى الحجم A4، وتموضع الجدول العام بالنسبة للورقة المعينة مع التعريف بنماذج مقترحة للجدول العام. وأخيراَ، يشتمل الكتاب على قائمة بالمراجع العربية والأجنبية. كما يرفق في قسمه الأخير كشافان أحدهما مسرد عربي شامل مع أرقام الصفحات وآخر انجليزي عربي آمل أن يجدي استخدامها في إيضاح معنى المصطلح وزيادة ألفته مع العربية.
إشارة توضيحية
أود أن ألفت نظر القارئ إلى أن قراءة أرقام الأبواب والأشكال يتم من اليسار إلى اليمين. فمثلاً البند 2.5 يقرأ اثنين خمسة بدون (أو حتى مع) ذكر النقطة الفاصلة. وهذا يعني أننا في البند الثاني من الباب الخامس. وعلى نفس المنوال ميزت أرقام أشكال التمارين فنقول تمرين 4.8 يقرأ أربعة ثمانية يعني أننا في التمرين الرابع من الباب الثامن. أخيراً، لم يكن العمل على هذا الكتاب ليكتمل على صورته الحالية لولا إسهام العديد من الأصدقاء في الطباعة والتصحيح العلمي واللغوي لمادة الكتاب. فمنذ البدء عاشت سوسن توتنجي تجربة كتابته أولاً بأول. إذ قامت بطباعة الجزء الأكبر منه وساعدتني بإرفاق الرسومات إلى النص، وهذه لم تكن قليلة أبداً. على صعيدٍ آخر كان للأستاذ حاتم أبو دية المحاضر في بولتكنيك فلسطين/ الخليل، و د. علان طبيله الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الميكانيكية /جامعة بير زيت الفضل في مراجعة الكتاب علمياً. كما كان للأستاذ عمر مسلم المحاضر في قسم اللغة العربية/جامعة بير زيت الفضل في التصحيح اللغوي للكتاب. وفي النهاية كان لمساعدة طالب الهندسة علاء ليلى الفضل في تخطيط صفحة الخطوط العربية التقليدية. لجميع هؤلاء فضل صدور الكتاب بشكله الحالي. ويبقى الخطأ مسؤوليتي وحدي. ختاماً، فإني أري هذا الكتاب مجرد طبعة تجريبية تحتاج إلى النقد والتقييم الرصين من كل قارئ له. كما آمل أن ينتفع به ومنه كل طلبة الهندسة ومدرسي الرسم الهندسي في الجامعات والمعاهد الهندسية والمدارس الصناعية في وطننا.
مقدمة الطبعة الثانية أضيفت تمارين ومسائل جديدة خصوصاً الرسم ضمن الشبكات المربعة والأيزومترية بما يساعد الطالب المبتدئ على استيعاب المفاهيم الأساسية للرسم الهندسي برسمه الحر ودون الإفراط في استخدام الأدوات الهندسية والذي سيساعده مستقبلا في الانتقال السلس إلى برامج الرسم والتصميم بالحاسوب CAD ومنها بالتحديد برنامج أوتوكاد. أضيفت التمارين والمسائل إلى الإسقاط في الزاوية الأولى كما عدلت بعض التمارين الأخرى في الكتاب. حسنت طريقة عرض أجزاء الكتاب وتمارينه حيث أدخلت الألوان إلى بعض تفاصيله ورسوماته الداخلية.
تابعونا ...
Admin
الجنس : عدد المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 03/04/2012 المزاج : مشغول
الإنشاءات الهندسيةGEOMETRIC CONSTRUCTIONS يعتمد إنتاج الكثير من الإنشاءات الهندسية والقطع الميكانيكية والتصميم الهندسي بشكلٍ عام على الرسم في المستوى. لذلك يلزم الرسام والمهندس وكل ممارسٍ للتصميم الهندسي الإلمام بمبادئ الرسم الهندسي، بما يعني قدرته على الرسم الدقيق وبسرعة. ومع أن الكثير من المسائل الهندسية يمكن حلها بالفرجار والمسطرة أو بالمثلثات والمسطرة أو أية مجموعة أخرى من الأدوات الهندسية، إلا أن ذلك لا يعني الاستغناء عن أي من الأدوات الهندسية. لذلك، يتطلب العمل الهندسي اليدوي من ممارسه امتلاك أغلب الأدوات الهندسية الجيدة حتى يتم إنجاز الرسم بشكلٍ دقيق وبسرعة. ومن الأدوات الهندسية المهمة للرسم، مسطرة T، مثلثان o45وo60xo30، الفرجار والمقسم (الفرجار المقسم)، قلم رصاص ميكانيكي برصاصات HB و H- 4H وممحاة ومبراة وفرشاة للتنظيف. لذلك، خُصِّص هذا الباب لعرض الأشكال الهندسية والتعريف بأفضل الطرق وأقصرها لرسمها هندسياً، مع توضيح استخداماتها إن أمكن ذلك. 1.4تعاريف الأشكال الهندسية 1 - النقطة والخط المستقيم Point & Straight Line النقطة أبسط الأشكال الهندسية، تمثل موقعاً ما سواءً في الفراغ أو على ورقة الرسم دونما طولٍ أو عرضٍ أو ارتفاع. وتمثل النقطة هندسياً كتقاطع خطَّين أو عارضة مع خط أو قوس مع خط أو تقاطع حتى قوسين. كما يرمز لها بشكلٍ منفرد إما بإشارة الجمع + أو بإشارة الضرب (تصالبٍ x)، شكل 1.4
شـــكل 1.4: تمثيل النقطة هندسياًً
أما الخط المستقيم فهو الشيء الذي له طول لكن دونما عرض. وسنذكره فقط بالخط الذي يحدد طوله ببدايةٍ ونهاية كإشارتي جمع. وتعتبر الخطوط متوازيةً إذا كانت المسافة بينها ثابتةً لا تتغير. ويرمز للتوازي بالخطّين المائلين//. من جهةٍ أخرى، يعامد خطُ آخر إذا صنع الاثنان زاويةً قائمةً نتيجة تلاقيهما. ويرمز للتعامد بالخطّين المتعامدين ^، شكل 2.4.
تابعونا ...
Admin
الجنس : عدد المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 03/04/2012 المزاج : مشغول
المعطيات: المحوران، الرئيسي AB والثانوي CD يتقاطعان في النقطة O.
نكمل المستطيل AODE ثم نوصل النقطة C مع النقطة E. كما نوصل النقطة D مع منتصف الخط AE فنحصل على النقطة T.
ننصف الخطان الناتجان AT وDT برسم عمودين من نقطتي المنتصف فنحصل من تقاطع العمودين مع محاور القطع الناقص على النقطة K على المحور الرئيسي والنقطة J على المحور الثانوي.
نرسم بالفرجار القوس الصغير AT من المركز K ثم نرسم القوس الكبير DT بالفرجار من المركز J.
نكرر رسم الأقواس على اليمين وفي الأسفل.
لمزيد من المعلومات أنظر ص 71 في الكتاب
الباب الخامس
جزء 1 من 6 أجزاء
تمرين محلول 1:
كيف نرسم مساقط هذا المجسم الأيزومتري
الـحــل
أولاً
نرسم المساقط الثلاثة بجانب المجسم كما يلي
ثانياً
نرتب المساقط ضمن الزاوية الثالثة كما في الشكل التالي
وإما ضمن الزاوية الأولى كما في الشكل التالي
ثالثاً
يمكن مشاهدة الحل ضمن الزاوية الأولى أو ضمن الزاوية الثالثة وفقاً للملف التالي:
،
تمرين محلول 2:
كيف نرسم المساقط للشكلين التاليين؟
الـحــل
ولمن يرغب في رؤية الحل في الزاوية الأولى أو ضمن الزاوية الثالثة للسؤالين
تمرين محلول 3:
ارسم المساقط الضرورية للقطعة الميكانيكية Gripper Rod Center
هنا نتخيل المجسم قد قطع من منتصفه إلى جزئين متكافئين ومتشابهين. نهمل النصف الأمامي ونبقي النصف الخلفي وقد ظهرت تفاصيله الداخلية التي نرغب بتوضيحها.
كيف نرسم القطاع الأمامي في الزاوية الثالثة؟
أولاً، نرسم المسقط الأمامي أسفل المسقط العلوي. الآن، يمكن تخيل ورسم القطاع الأمامي وكأننا نرسم المسقط الأمامي للجزء المتبقي بعيد قطعه، بينما المساحات الناتجة بين هذه الخطوط ظللت. وقد أضيف للمسقط العلوي خط القطع مع سهمين لاتجاه النظر. كما يمكن تخيل القطاع الأمامي انطلاقاً من المسقط الأمامي عندما نغير الخطوط المتقطعة فيه إلى خطوط متصلة وسميكة مع تظليل المساحات الناتجة.
ثانياً، في الاسقاط في الزاوية الأولى نرسم المسقط الأفقي أسفل المسقط الأمامي. ثم نتخيل ونرسم المسقط الأمامي بعيد قطع المجسم إلى قسمين. تتحول خطوط المسقط الأمامي المتقطعة إلى خطوط متصلة وسميكة، بينما المساحات الناتجة بين هذه الخطوط ظللت. وقد أضيف للمسقط الأفقي خط القطع مع سهمين لاتجاه النظر.
تــنــبــيـــــه:
التظليل تم للمساحات التي على تماس مباشر مع المنشار، أنظر القطاع النصفي في الأعلى والمساحات المظللة بالأزرق السماوي
الدعامة لم تظلل في المسقط القطاعي لأنها لم تقطع من المجسم الأيزومتري، أي بقيت كما هي.
تمرين 2.6: ارسم القطاعات المحولة Removed ضمن القطعة الميكانيكية Gripper Rod Center الواردة أعلاه.
الـحـل ضمن الرسومات التالية:
الباب السابع: وضع الأبعادDIMENSIONING
يهدف الرسم الهندسي إلى إعداد الرسومات اللازمة لغرض الإنتاج في المصانع والورش. ويتم ذلك برسم مساقط القطعة الهندسية مع إعطاء تفاصيلها الكاملة وأبعادها بشكلٍ لا يحتمل اللُّبْس أو الغموض ولا يترك مجالاً للاجتهاد لتخيلها وبنائها أو حتى رسمها التصويري وخاصة الأيزومتري. وتعتبر الأبعاد المضافة والكاملة إلى الرسم الهندسي أهم المتطلبات لغرض الإنتاج. إن خلو لوحة الرسم الهندسي من الأبعاد المذكورة لا يحدد أبعاد القطعة المراد إنتاجها حتى بعد نقل قياساتها بشكلٍ دقيق. إذ تؤثر سماكة الخطوط ودقة الرسَّام على دقة الرسم الهندسي المنتج. كما تتغير أبعاد القطعة المراد إنتاجها تبعاً لذلك، ليصل الفرق إلى عدة مايكرونات ( المايكرون = 10-6 متر). وتؤثر الحرارة والرطوبة على أبعاد ورقة الرسم وبالتالي أبعاد الجسم المراد إنتاجه، هذا بالإضافة إلى أن نقل الأبعاد طريقة غير عملية ومضيعة للوقت.
لذلك، تعتبر إضافة أبعاد الجسم إلى الرسم الهندسي وتوزيعها بشكلٍ صحيح على المساقط المختلفة إحدى الخطوات المهمة من الرسام/المصمم لتحديد وصفٍ كاملٍ للأجسام الهندسية من حيث الشكل والحجم والأبعاد تحديداً واضحاً ومباشراً تنقل فيه كافة المعلومات المطلوبة من الرسام إلى قارئ الرسم حتى يتمكن هذا الأخير من تدقيقها إذا كان مسئولا، أو تنفيذها إذا كان عاملا فنيا في الورشة.
1.7 طريقة وضع البعد
تستخدم لكتابة الأبعاد على الرسم الهندسي خطوط الامتداد وخطوط الأبعاد وخطوط الإشارة leaders ورؤوس الأسهم والمصطلحات والملاحظات والرموز لتعريف الخصائص الهندسية كالأطوال والأقطار والزوايا وتموضع الأجزاء بعضها إزاء بعض. وبينما تتميز خطوط الامتداد والأبعاد والإشارة بكونها رفيعةً تُكتب بقلم صلب من نوع 2H أو H حتى لا تؤثر على الرسومات، تبرز الرموز والمصطلحات والملاحظات وقيم الأبعاد بشكلٍ أكثر وضوحاً، فتُكتب بقلم H أو HB.
مصطلحات بعدية:
البعد: القيمة الرقمية التي تعرف حجم، شكل وموقع الشكل الهندسي مضافاً إليه بعض الخصائص الهندسية الخاصة كخشونة السطح والتفاوت tolerance وغيرها. وبينما يفضل أن يكون ارتفاع الكتابة لأرقام ورموز الأبعاد 3 ملم، يستحسن استخدام خطوط دليلة لرسم الكتابة وتحديد موقعها. وبالعادة، يتم إضافة العبارة " الأبعاد بالمليمترات" أو " الأبعاد بالإنشات" وفقاً لنمط القياس المستخدم. وقد استعيض أخيراً بكتابة متري Metric تنويها على أن الرسم والقياس يتم بالملم.
البعد الأساسي: البعد الذي يعرف الحجم النظري المضبوط بالنسبة إلى إطار مرجعي محدد. وبالعادة، لا يشمل البعد الأساسي التفاوت في القياس بل قيماً صحيحة تشكل بمجملها عنصراً ثابتاً في القطعة الميكانيكية.
البعد المرجعي: البعد الإضافي الذي يعرف طولاً معينا فقط ولا يستخدم بشكل مباشر في تصنيع القطعة الميكانيكية.
خطا الامتداد: خطان عموديان على حافة المسقط المطلوب إيجاد بعدها يرسمان لتحديد بداية ونهاية البعد. يرسمان في المسقط ولا
يلتصقان بالجسم/المسقط بل يبتعدان عنه مسافة 1- 2 ملم، كما يتجاوزان خط البعد بمقدار 1- 2 ملم أيضاً.
خط البعد: خط رفيع ومتصل نرسمه بين خطي الامتداد ونكتب فوق منتصفه قيمة البعد. يرسم كخط متصل في نهايتيه سهمان متناظران. يرسم خط البعد الأول بعيداً عن المسقط بمقدار 8- 10 ملم.
خط الإشارة: خط سهمي يشير إلى منطقة في المسقط بينما ينتهي طرفه الآخر إلى ملاحظة كتابية.
السهم: مثلث متساوي الساقين ارتفاعه 3 أضعاف قاعدته ولا يتجاوز طوله الفعلي 4 ملم لطوله.
رمز القطر: رمز يستخدم لتعريف أن البعد المعين يمثل قطراً في دائرة. يستخدم لهذا الغرض الحرف الإغريقي ∅ (يقرأ phi).
رمز نصف القطر: رمز يستخدم لتعريف أن البعد المعين يمثل نصف قطر لقوس دائري. يستخدم لهذا الغرض الحرف اللاتيني الكبير R(من Radius).
ويوضح الشكل 1.7 أن خط البعد الأول يبتعد عن الجسم مسافة 10 مليمترات بينما يكون البعد بين أي خطي بعد تاليين 8 مليمترات. وتلامس أطراف خط البعد (رأسا السهمين) خطَّي الامتداد وللجهتين. وتكتب قيمة البعد فوق خط البعد، في المنتصف تقريباً وبموازاته على بعد 1 مليمتر. ترسم أسهم خط البعد متجهة نحو الخارج أو الداخل اعتماداً على طول المسافة المطلوب معرفة بعدها. إذ نستطيع التحكم في وضع قيمة البعد ضمن حيزه فوق خط البعد وفي الوسط حتى للحالات التي يكون فيها خط البعد يساوي أو أكثر من 10 مليمترات. أما إذا كان خط البعد أقصر من ذلك فإن ذلك يتطلب عكس الأسهم على خط البعد و/أو استخدام النقطة وخطوط الإشارة لبقية الأبعاد، وهذا ما سنراه لاحقاً في الشكل 10.7.
[center]شـــكل 1.7: عناصر ومصطلحات بعدية
ويوضح الشكل 2.7 أبعاد رأس السهم الذي طوله 4 مليمترات وعرضه عند القاعدة من 1- 1.5 مليمتراً. ويستعمل لرسم وكتابة السهم قلمH أو HB فقط.
يهدف هذا النوع من التمارين إلى وصف الجسم بدلالة أبعاده بشكلٍ كامل بمساقطه المتعامدة. لذلك، يرسم الجسم ثلاثي الأبعاد والمرسوم على الأغلب أيزومترياً بعدة مساقط (أقل عددٍ ممكن) وتوضع الأبعاد عليها، آخذين بعين الاعتبار مقياس الرسم وحجم لوحة الرسم، وقبل هذا وذاك المعرفة بأطوال وقياسات الأجزاء وتناسب بعضها مع بعض. ومن الطبيعي أن كل الوارد أعلاه يتطلب استخدام المقسم ومسطرة القياس المدرجة و/ أو أية أداة هندسية للقياس. إذ تقاس الأبعاد بمسطرة القياس المدرجة وبمقياس رسمٍ محدد، ثم تنقل إلى لوحة الرسم والمساقط بطولها الحقيقي فقط. سنقوم قبيل البدء بحل التمارين والمسائل باستعراض تمرينين محلولين كتطبيق مباشر على وضع الأبعاد على المساقط:
تمرين محلول 1.7:
المطلوب رسم وتعريف الأبعاد للمسقطين المبينين في الشكل التالي:
يمكنك مشاهدة ما ورد أعلاه من الباب السابع ضمنالصفحة 228 من الكتاب. وتالياً على الصفحات الثلاثة 229- 231 من الكتاب يوجد حله المفصل كما يلي:
أولاً: نحدد أبعاد الحواف والزوايا وإحداثيات مراكز الفتحات أو زواياها بالنسبة إلى مرجع ثابت في المسقط. نحدد البعدين 9 و 20 لزاوية الفتحة المستطيلة في المسقط العلوي. نحدد البعدين 10 و 24 لزاوية الفتحة المستطيلة في المسقط الأمامي. أما الفتحة الدائرية فنقيس لها البعدين 80 عن الحافة الجانبية و 50 عن القاعدة. نحدد البعدين 46 و 112 للزاوية المائلة في المسقط العلوي والارتفاعين 16 و 57 للقطعة المائلة في المسقط الأمامي.
تمرين محلول 1.7: تحديد أبعاد الحواف والزوايا وأبعاد مراكز الفتحات بالنسبة إلى مرجع ثابت في المسقط
ثانياً: نحدد أبعاد الفتحات، أقطارها، عرضها وارتفاعها أو حتى عمقها.
تمرين محلول 1.7: تحديد أبعاد الفتحات كأقطارها إن كانت دائرية وعرضها وارتفاعها أو حتى عمقها إن كانت مستطيلة.
ثالثاً: نكمل رسم الأبعاد الرئيسية للمساقط كالطول/ العرض، الارتفاع والعمق.
تمرين محلول 1.7: إكمال رسم الأبعاد الرئيسية للمساقط كالطول/ العرض، الارتفاع والعمق
حدد الأبعاد الصحيحة والأبعاد الخاطئة للشكل التالي المكون من مسقطين اثنين من المساقط الثلاثة الواردة في تمرين محلول 4.7.
يمكنك مشاهدة هذا السؤال والنقاش حوله ضمن الصفحة 235من الكتاب كما يلي: أولاً نحدد الأبعاد الخاطئة بوضع إشارة X على البعد الخاطئ
ثانياً نعيد رسم المسقطين والأبعاد بشكل صحيح
الباب الثامن
تمرين محلول 1.8
أرسم الأيزومترك من المسقطين الأمامي والعلوي.
E 8 10
الحل
نحدد في المساقط أيهما المسقط العلوي وأيهما المسقط الأمامي. ونحدد المستويات الأفقية الموجودة في المجسم، أي السطح العلوي والقاعدة وما بينهما – بالنظر إلى المسقط الأمامي.
E 8 11
نرسم الشبكة الأيزومترية
E 8 12
رسم 1:
نرسم على المستوى أي السطح العلوي في الشبكة المسقط العلوي بالقياسات المحددة.
E 8 13
رسم 2:
نعيد رسم المسقط العلوي في المستوى في المسقط القاعدي- القاعدة.
E 8 14
رسم 3
نكمل رسم المجسم بعد شطب أو محو الخطوط الداخلية الزائدة في المجسم.
E 8 15
رسم 4:
الرسم النهائي
E 8 16
تمرين محلول 2.8
أرسم الأيزومترك من المسقطين الأمامي والعلوي
E 8 20
الحل
نحدد في المساقط أيهما المسقط العلوي وأيهما المسقط السفلي. ونحدد المستويات الأفقية الموجودة في المجسم – بالنظر إلى المسقط الأمامي.
E 8 21
نرسم الشبكة الأيزومترية
E 8 22
رسم 1:
نرسم على السطح المستوى العلوي في الشبكة المستطيل 2×3 بلاطة مربع.
E 8 23
رسم 2:
نرسم الخماسي غير المنتظم على المستوى الوسط.
نرسم كل المسقط العلوي في المستوى في المسقط القاعدي- القاعدة.
E 8 24
رسم 3:
نكمل رسم المجسم بعد شطب أو محو الخطوط الداخلية الزائدة في المجسم.
E 8 25
[right]رسم 4:
الرسم النهائي
E 8 26
تمرين محلول 3.8 أرسم الأيزومترك من المسقطين الأمامي والجانبي.
E 8 30
وذلك ضمن الشبكة التالية المرفقة.
E 8 31
الحــل نرقم نقاط المسقطين بحيث تكون نقاط الواجهة الخلفية أرقاماً عادية أما نقاط الواجهة الأمامية فتكون أرقاماً عادية مضافاً لها شرطة. يتبين لنا من المسقط الأمامي أن المجسم مائل من منتصفه على الجنبين. أنظر الخط – السطح 6 - 5 على اليمين والخط – السطح 6 – 7 على اليسار. كما يتبين لنا من الجانبي الأيمن أن المجسم في أعلاه مائل من الخلف نحو الأمام. هذا الميلان يظهر من الخط 4’-6’في المسقط الجانبي الأيمن. كما يتبين أن الخط 1 – 6 يمثل سطحاً رأسياً ينطبق على المستوى الخلفي للصندوق الزجاجي. أيضاً يتبين لنا من المسقط الأمامي أن السطح 1– 2 – 3 – 4 – 8 – 9 ورجوعاً حتى نقطة البداية يمثل مستوى رأسي ينطبق على المستوى الأساسي الأمامي للصندوق الزجاجي.
E 8 32
إذا رسمنا المسقط الأمامي بدون الخط 4- 8 (الموجود داخل المسقط الأمامي) على الواجهة الخلفية للصندوق الزجاجي. هذا يتطلب رسم المسقط الأمامي على خلفية المجسم. أي على المستوى الأساسي الخلفي للصندوق الزجاجي. أنتبه لطريقة ربط النقاط في المسقطين.
E 8 33
ولبيان ورسم ميلان المجسم الظاهر في المسقط الجانبي الأيمن (يظهر من الخط 4’-6’) ندخل 8 بلاطات في العمق من النقطة 4 ثم نرتفع 7 بلاطات ثم نرجع للأمام بلاطتين ونعود إلى النقطة 4. ثم نكرر رسم الخط المائل الثاني من النقطة 8.
E 8 34
نرسم الخط الأفقي6-6’ بطول بلاطتين من النقطة 6 وللأمام. نرسم خطاً أفقياً من النقطة 5 حتى يلتقي مع الخط المائل من 4. ونرسم خطاً أفقياً أخيراً من 7 وللأمام أيضاً حتى يلتقي مع الخط المائل والمرسوم من 8.
E 8 35
الرسم النهائي نكمل تعليماً وبالخط الغامق على المجسم.