منتديات TCNC
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


IP
 

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دروس تعليم انفينتور باللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
 
 
Admin


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 03/04/2012
المزاج المزاج : مشغول
دروس تعليم انفينتور باللغة العربية Jb12915568671

دروس تعليم انفينتور باللغة العربية M0dy.net-01304204274

دروس تعليم انفينتور باللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: دروس تعليم انفينتور باللغة العربية   دروس تعليم انفينتور باللغة العربية Emptyالأربعاء يوليو 25, 2012 5:09 pm

أحبتي في الله
أخواني و أخواتي

اقدم لكم دروس باللغة العربية لتعليم برنامج انفينتور الجبار

و هي فرصة عظيمة لعدم توافر شروح باللغة العربية للبرنامج

لذا هي فرصة عظيمة فلا تضيعها و بالتوفيق ان شاء الله


إنفنتور Autodesk Inventor





إنفنتور برنامج رسم ونمذجةبارامتري Parametric ثلاثي الأبعاد يقوم على بثق الأسطح الأساسية، تدويرها، سحبها وتعليتها. وهو برنامج
ميكانيكي للنمذجة ثلاثية الأبعاد من الطراز الأول يعرف كبرنامج الصناعة
والإنتاج بل هو برنامج التصنيع والإنتاج بالتحديد. برنامج يظهر لك كل ما
تعمله متسلسلاً ضمن المستعرض على عكس أوتوكاد الذي يخفي معالم أعمالك
ونتائج تصميمك. ولذلك يقولون إن
إنفنتور هو
البرنامج الذي سيجعل أوتوكاد يتقاعد مبكراً وربما سيضطر العديد منا إلى
التساؤل عن السنوات الكثيرة التي قضاها في تعلم وإتقان أوتوكاد. ومع هذا
فعزاؤنا أن برنامج
إنفنتور كان أعلن عنه في 20/9/1999، أي بعد 18 سنة من أول إصدارة لأوتوكاد.



على كل حال، إنفنتور برنامج أساسه أوتوكاد وأوتوكاد الميكانيكي مضافاً لهما برنامج أوتودسك فاولت Vault. ويختصر اسمه بالحرفيين IV من InVentor. حجم البرنامج يتجاوز 2.3 جيجا بايت للإصدارة Autodesk Inventor Professional 11، كما يزيد سعره عن 6 آلاف دولار.

أوتودسك إنفنتور هو برنامج من إنتاج شركة أوتودسك. وهو البرنامج الأول في سوق برامج النمذجة ثلاثية الأبعاد منذ خمس سنوات متقدماً بذلك على برامج السوليدوركس SolidWorks، الكاتيا Catia، السوليدإيدج Solid Edge، والبروإنجنير Pro Engineer. أنتج إنفنتور صمم منذ البدايات متوافقاً مع الحواسيب الشخصية لبناء، نمذجة ولفحص النماذج والقطع المجمعة في الماكنات والأجهزة.


يتمتع إنفنتور
بواجهة مستخدم شبيهة بتلك التي في أوتوكاد مضافاً لها إمكانيات أخرى
كالمستعرض الموسع الذي يظهر عناصر التصميم وعلاقاتها التشعبية. كما يرفق
للمستعرض وفي أعلاه شريط الريبون
Ribbon.


ومع هذا، على المستخدم الحذر والانتباه عند الرسم والتصميم في إنفنتور. فهو برنامج بارامتري يختلف العمل فيه عن العمل ضمن بيئة أوتوكاد. وفي مرحلة التخطيط الأولى لبناء المجسم وعند رسم قاعدته على مسودة Sketch إنفنتور
والتي سندعوها بقاعدة الرسم، فإننا نستطيع استخدام أسلوب أوتوكاد لرسمها
وتصميمها. كما وتستطيع تقريباً استخدام أوامر التعديل الأتوكادية لإكمال
رسم القاعدة وتعديلها وفقاً للمواصفات المطلوبة. أما في المراحل المتقدمة
من التصميم أي في مرحلة بناء التصميم والمجسم ثلاثي الأبعاد فسيختلف الوضع
كلياً حيث ستجد نفسك في بيئة جديدة ومغايرة كلياً لأوتوكاد. وعندها، سيكون
جل وقتك كمصمم مستغلاً في البناء والتصميم وليس النظر إلى أوامر الرسم
المستخدمة.



دروس تعليم انفينتور باللغة العربية IV%200%201



شكل 1: الواجهة الرئيسية لبرنامج إنفنتور برو 2011Autodesk InventorPro




البيئات التي يعمل فيها إنفنتور:


تحفظ عملك في الورد ضمن ملف بصيغة *.doc وفي أوتوكاد بصيغة *.dwg أما في إكسل فيكون بصيغة *.xls. هكذا، تحفظ الملفات في البرامج المذكورة أعلاه بصيغة واحدة فقط. اليوم وفي مجال الهندسة بشكلٍ عام والهندسة الميكانيكية بشكلٍ خاص وحيث بناء المجسمات 3D يتطلب هيكلاً مشتركاً، فإن إنفنتور يتبع أنماطاً مختلفة من مراحل التصميم وهذه تستلزم ملفات متعددة لمهام مختلفة.

يبدأ المستخدم الجلسة الأولى في إنفنتور بتصميم القطعة وبنائها كمجسم ثلاثي الأبعاد ضمن ملف الجزء Part File. وتجمع القطع والأجزاء المكونة لآلة معينة مكونة من مجموعة قطع أو أجزاء في ملف آخر هو ملف التجميع Assembly. ويمكن
استخدام إنفنتور لرسم مساقط وقطاعات القطعة المصممة بشكل فردي أو القطع
المجمعة. و أخيراً، يمكنك إنفنتور من تصوير عملية تركيب وفك القطع المجمعة
بالتسلسل الذي ترتئيه وكل ذلك ضمن ملف العرض.








دروس تعليم انفينتور باللغة العربية IV%200%202



شكل 2: البيئات التي يعمل فيها إنفنتور



وعلى ذلك يمكننا تمييز عدة بيئات يعمل فيها إنفنتور وهي:




أولاً: بيئة الجزء Part،ملف *.ipt:


يرسم في ملف هذه البيئة الشكل الهندسي الذي يمثل قاعدة Sketch
للمجسم، ثم يبنى مجسم ثلاثي الأبعاد. و تتكرر العمليتان، رسم القاعدة و
بناء مجسمها معاً لجميع الأجزاء المتتالية والمتراكبة والتي ت
شكل المجسم الكلي. كما يمكن استخدام هذا الملف وهذه البيئة لأشغال الصاج Sheet Metal. وتكافئ هذه البيئة في وظيفتها وإلى حد كبير حيز النموذج Model space في أوتوكاد.





ثانياً: بيئة التجميع Assembly،ملف *.iam
تستطيع ضمن ملفها أن تجمع كل القطع المكونة والمبنية كملفات*.IPT ومن ثم تركيبها وربطها على بعض لتشكل بمجموعها إما مجموعة رئيسية Assembly أو مجموعة فرعية Subassembly من هذه القطع.





ثالثاً: بيئة الرسم Drawing،ملف *.idw



يمكننا ضمن ملف بيئة الرسم أن نحصل على
مساقط وقطاعات القطع منفردة و/أو مجمعة و/أو مفككة كأجزاء الماكنات أو
أجهزة ميكانيكية مكتملة. و يمكن أيضاً إضافة الأبعاد والخطوط الهندسية
اللازمة لهذه المساقط وترقيم القطع. ويمكن
التحقق بكل سهولة بأن ما يوفره إنفنتور على صعيد الإسقاط والقطاعات هي
إمكانيات ضخمة مقارنة بما يقدمه ويعرضه أوتوكاد في حيز الورقة.



رابعاً: بيئة العرض Presentation، ملف *.ipn



يمكننا ضمن هذا الملف أن نفكك القطع ونركبها مع بيان طريقة وتسلسل تركيبها أو تفكيكها ضمن أسلوب عرض حركي Animation شبيه بالتصوير التليفزيوني البطيء خلال فترة زمنية محددة. كما يمكن أن تشمل هذه البيئة ترقيم القطع وجدولتها.


أخيراً، يمكن استخدام إنفنتور لأشغال الصاج Sheet Metal واللحام Weldment. وبدءً من الإصدارة 2010 أصبح بالإمكان استخدام ميزتين جديدتين هما تحليل الإجهاد Stress Analysis في الإنشاءات الهندسية وتصميم وتركيب أنابيب التمديدات الصحية Tubes and Pipes والتمديدات الكهربائية Cable and Harness.



مستعرض إنفنتور Inventor Browser


واجهة بيانية ذو تسلسل فريد يظهر العناصر التي تقوم ببنائها ضمن مختلف بيئات العمل في إنفنتور . يتواجد مستعرض إنفنتور في الحالة الافتراضية على يسار الشاشةوفي أسفلها. لكن هذا لا يمنع نقله وتغييرحجمه و/أو إخفاءه من على شاشة الرسم. ولتصغير/تكبير حجم المستعرض يمكن ضغطه بالمؤشر أو مطه. وعند
إضافة أي جديد على النموذج – المجسم كالثقوب وشطب الحواف أو التفريغ من
الداخل فإن كل هذه الإضافات تظهر متسلسلة ضمن المستعرض مع السمات الأساسية
لبناء النموذج. ويحتاج تعديل، محو، إخفاء أي من ال
عناصر المبنية والمكونة للنموذج – المجسم إلى نقرها في المستعرض ثم من القائمة المنسدلة نختار الأمر الموافق للحالة المطلوبة.










دروس تعليم انفينتور باللغة العربية IV%200%203





شكل 3: مستعرض إنفنتور Inventor Browser


ما هو الشريط الرئيس - الريبون Ribbon وما هي مكوناته




الريبون هو شريط أدوات لحظي ضخم يحوي عدة ألسن Tags وكل لسان بأشرطة Panels مختلفة وكل شريط يحوي
أيقونات متعددة. المجموعة المكونة من لسان وأشرطة معبأة بالأيقونات تكون
متوافقة وعملية التصميم المستخدمة في إنفنتور. فإن كنت ترسم مسودة في مستوى
يظهر لك شريط الريبون مرفقاً بشريط أدوات الرسم في المستوى مضافاً لــه
شريط أدوات التعديل والتي تأتي ضمن شريط منفصل تحت اسم التعديل، وعدة أشرطة
أخرى. حال إكمالنا رسم المسودة نتحول إلى البيئة ثلاثية الأبعاد
3D
لبثق الأجسام من مسودات ثنائية الأبعاد. فيتغير شريط الريبون ليشمل أشرطة
لبناء المجسمات ثلاثية الأبعاد، وأدوات التعديل على المجسمات، وأشرطة لسمات
العمل لإضافة مستويات أو نقاط محددة أو خطوط محورية ......الخ. انظر شكل 4.
كما يتحول هذا لاحقاً إلى شريط ريبون ثالث إن تحولنا إلى بيئة الرسم،
وعندها يكون شاملاً لشريط أدوات رسم المساقط، وآخر لإضافة الأبعاد والخصائص
الهندسية والميكانيكية للمساقط كمواصفات خشونة السطوح للقطع وترقيمها
وجدول محتوياتها. وأخيراً، حال تحولنا إلى ملف العرض
Presentation Panel
يؤول شريط الريبون إلى شكل رابع ليشمل شريط أدوات التركيب للقطع وفكها
بإسلوب عرض حركي يتميز به إنفنتور . وعلى هذا يمكننا تمييز أكثر من ريبون
وبأكثر من شريط أدوات وفقاً للحالة المستخدمة ضمن بيئاته المعروفة.




يجب
الانتباه إلى أن كل شريط ريبون يحوي أيقونة تخص التحويل إلى بيئة أخرى،
كما يمكن إخفاء أو إظهار بعضاً من أشرطة الأدوات ضمن الريبون المحدد. هكذا،
تتغير المكونات الرئيسية للريبون وفقاً للنمط المستخدم في التصميم.





دروس تعليم انفينتور باللغة العربية IV%200%204



شكل 4: مكونات الريبون المختلفة


أشرطة الرسم Sketch


هي أشرطة متعددة و مختلفة تظهر ضمن بيئة الرسم Sketch. تشمل شريطا لأدوات الرسم وشريطاً للأبعاد والقيود وشريطاً ثالثاً للتعديل........................الخ. كل شريط Panelمنها
ملتصق بآخر وكلها مترابطة ومرتبة ضمن الشريط الرئيسي-الريبون في الجزء
العلوي من شاشة الرسم. تظهر مكونات أشرطة أدوات الرسم وتختفي بنقر الزر
اليمين للمؤشر ضمن الشريط الأخضر أسفل الأشرطة. و عندئذ، نستطيع التحكم في
عدد الأشرطة الموجودة على الشاشة.





دروس تعليم انفينتور باللغة العربية IV%200%205






شكل 5: أشرطة الرسم (لسان الرسم Sketch) في الريبون




شريط أدوات الرسم Draw:



هو
شريط يحوي أيقونات الرسم في مستوى كرسم خط مستقيم ورسم دائرة ورسم قوس
ومستطيل ورسم المنحنى الشريحي والنقطة ورسم الحواف الدائرية والقطع ورسم
المضلعات وكتابة النصوص.






دروس تعليم انفينتور باللغة العربية IV%200%206






شكل 6: شريط أدوات الرسم Draw Panel في الريبون




شريط الأبعادوالقيود Constraint:


هو شريط يشمل أيقونة الأبعاد العادية المباشرة General Dimension D وأيقونة أخرى للأبعاد التلقائية والكاملة Auto Dimension ومع أيقونة إظهار /إخفاء القيود ومضافاً إليهم شريطاً يكاد يكون منفصلاً بأيقونات القيود الهندسية.




دروس تعليم انفينتور باللغة العربية IV%200%207





شكل 7: شريط الأبعاد والقيود في الريبون




شريط التعديل للرسم Modify


هو شريط يشمل أيقونة التعديل للرسم. يشمل أيقونات الأبعاد العادية المباشرة General Dimension D وأيقونة أخرى للأبعاد التلقائية والكاملة Auto Dimension ومع أيقونة إظهار /إخفاء القيود ومضافاً إليهم شريطا بأيقونات القيود الهندسية.










دروس تعليم انفينتور باللغة العربية IV%200%208





شكل 8: شريط أدوات التعديل(Modify Panel) للرسم في الريبون




ماذا حدث لنظام إحداثيات المستخدم UCSICON؟





استبدل نظام إحداثيات المستخدم UCSICON المعمول به في أوتوكاد بمؤشر ذو ثلاثة أسهم ملونة هي:


السهم الأحمر ليمثل الاتجاه السيني للمحاور، أي اتجاه X


السهم الأخضر ليمثل الاتجاه الصادي للمحاور، أي اتجاه Y


السهم الأزرق ليمثل الاتجاه العيني للمحاور، أي اتجاه Z





وبينما
نحن ملزمون بنظام الإحداثيات عند بناء النماذج المجسمة في أوتوكاد إلا أن
استخدامه في إنفنتور يكاد يكون لماماً. على كل حال، إن رغبت باستخدام
الإحداثيات في إنفنتور عندئذ يمكنك التعامل مع هذا النمط بتلقيم قيم
الإحداثيات ضمن الشاشة وضمن تسلسل الأمر عينه.









ما عدد إصدارات إنفنتور وتسميتها؟




منذ الإصدارات الأولى لإنفنتور الذي أعلن عنه في 20/9/1999كانت
تتم التسمية وفقاً لأسماء سيارات مشهورة. وقد تم تعديل هذه السياسة بدءً
من الإصدارة 11 حيث أصبحت التسمية تتم وفقاً لأسماء مخترعين أو علماء
مشهورين.


Inventor 1 "Mustang" 9/20/99

Inventor 2 "Thunderbird" 3/1/00

Inventor 3 "Camaro" 8/1/00

Inventor 4 "Corvette" 12/1/00

Inventor 5 "Durango" 9/17/01

Inventor 5.3 "Prowler" 1/30/02

Inventor 6 "Viper" 10/15/02

Inventor 7 "Wrangler" 4/18/03

Inventor 8 "Cherokee" 10/15/03

Inventor 9 "Crossfire" 7/15/04

Inventor 10 "Freestyle" 4/6/05

Inventor 11 "Faraday" 4/6/06

Inventor 2008 "Goddard” 11/4/2007

Inventor 2009 "Tesla" 16/4/2008

Inventor 2010 "Hopper" 2/27/2010

Inventor 2011 " Sikorsky" 3/26/2010

Inventor 2012 " Brunel" 3/22/2011




ما اللغات التي تدعم إنفنتور ؟


اللغة الإنجليزية أولاً بينما اللغة العربية فلا كبيرة.


الألمانية


الفرنسية


الإيطالية


الإسبانية


اليابانية


الصينية البسيطة والتقليدية


الكورية


التشيكية


البولندية


الروسية


البرتغالية البرازيلية





دروس تعليم انفينتور باللغة العربية IV%200%209








شكل 9: اللغات التي تدعم إنفنتور




ماذا تعني نماذج بارامتريةParametric Models ؟

نماذج مرسومة و/أو
مصممة ضمن بيئة بارامترية يمكن التحكم في حجمها وشكلها مباشرة بالتحكم في
أبعادها و/أو قيودها. وتبعاً لذلك، عندما نغير أحد الأبعاد في أحد النماذج
البارامترية فإننا نغير ونعدل جميع الأبعاد المرتبطة بهذا البعد. ففي برامج
التصميم البارامترية كما هو الحال في إنفنتور و سوليدوركس
SolidWorks
تتغير النماذج ثلاثية الأبعاد في أحجامها و تتعدل مكوناتها وشكلها عندما
نعدل أبعادها و/أو قيودها، بما يعني الحصول على تصاميم مختلفة ومتغايرة.
وهذا يعطي للتصميم المعين الميزتين التاليتين:




نستطيع بسهولة وأريحية تطوير عائلة من الأجزاء المتشابهة بناء على معلومات مجدولة ومرفقة لكل جزء.

نستطيع بسهولة وأريحية تعديل التصميم و/أو تعييره للدقة المطلوبة بحيث نحصل على تصميم ذو مواصفات أكثر دقة.



مثال 1:

عند تصميمك أي مجسم وتحديد أبعاده ( أبعاد قاعدته الأساسية Sketch قبيل بثقه مثلاً) فإنك تتحكم في برامترات Parameters هذه القاعدة وتالياً المجسم والتي هي في الحقيقة الأبعاد و القيود Constraints
المرتبطة بهم. أي تغيير في هذه البارامترات يعني حصولك على نموذج آخر
مختلف عن القطعة المصممة الأصلية. وتدعى مجموعة النماذج الجديدة والمعدلة
في إنفينتور بـ
iParts والتي يمكن ترتيبها داخل الملف الأصلي.



مثال 2:

عند
إضافة الأجزاء الميكانيكية الخاصة كالزنبركات واللوالب- التسنين فإن ذلك
يتم بعيد تعبئة البيانات الضرورية وكافة المعطيات عنها في جداول وصناديق
حوار معينة. بما يعني السهولة في تغييرها والتحكم في قيمها من هناك. وتظهر
أهمية هذه التغيرات في النماذج التجميعية المكونة من عدة قطع. فإذا ما غيرت
بارامترات قطعة ما كأن يتعدل ارتفاعها، حجمها، مواصفات أجزائها فإن
التعديل سيصل مباشرة إلى النموذج المركب من تلك القطعة حال فتحك لملفه
التجميعي طالباً منك الموافقة على إجراء التعديل والتحديث
Update.



مثال 3:

عند
عمل فتحة/ثقب في قطعة ميكانيكية معينة فإنك تحدد للفتحة بارامتراتها
الضرورية، كنصف قطرها (أو قطرها) والعمق وإحداثيات مركزها ونوعها هل هي
فتحة عادية بالقطر نفسه أم هي فتحة مخوشة أسطوانياً
Counterbore أم مخروطياً Countersink. كل هذه المعطيات ستكون مجدولة ضمن صناديق الحوار الخاصة بالثقوب والفتحات التي تمكنك من تعديلها و/أو تغييرها لاحقاً.



مثال 4:

يمكنك حذف سمة Feature من جزء مجسم، ويمكنك أن تحجب هذه
السمة. وتستطيع تسجيل السمات في شجرتها التشعبية من أجل تغيير تسلسل عملية
الإنشاء للمجسم. وأخيراً، علاوة على كل ذلك، تستطيع أن تعيد النمذجة من
البداية تلقائياً أو حتى توقفها.



لنفترض
أننا نريد أن نبني منشوراً مصمتاً له قاعدة معروف طولها وعرضها كما أن له
ارتفاع (الذي ينشأ من البثق). إذا كانت هذه الأطوال ذات قيمة ثابتة كأن
نقول أن طول القاعدة 100 مليمتراً والعرض 70 مليمتراً بينما الارتفاع 150
مليمتراً، فإننا نقول أن هذه الأطوال هندسية. أي بمعنى آخر وبسيط أبعاد
ثابتة. وهذا هو نمط التصميم في أوتوكاد، ترسم القاعدة الثابتة الأطوال
ولاحقاً تبثق المنشور المصمت بارتفاع ثابت، فننتج تصاميم ثابتة. إذا حاولت
أن تغير من ارتفاع المنشور فلن تستطيع ذلك إلا بصعوبة كأن تتراجع عن آخر
أمر وهو البثق. أما تغيير أبعاد القاعدة فلن يتم ذلك إلا بتغيير الرسم من
جديد برسم مستطيل آخر وبثقه إلى ارتفاع آخر.....الخ.




من جهة أخرى، إذا استطعت أن تعمل على برنامج تصميم بالحاسوب مثل إنفنتور أو سوليدوركس أو سوليدإدج SolidEdge
فإن بناء المجسمات يتم في البيئة الجديدة بحيث أن هذه البرامج تتعامل مع
الأبعاد على أساس جديد وكأنها متغيرة. فمثلاً حال إعطائك للقيم الثلاث
الواردة أعلاه وبنائك للجسم تستطيع لاحقاً أن تغير أو تعدل في قيم الأبعاد
مما يعطيك مجسماً آخر غير الأول.وبشكل مباشر، لبناء مكعب في إنفنتور ترسم
قاعدة المنشور المربعة أولاً والتي ندعوها بالمسودة ثم تبثق للأعلى بارتفاع
يكافئ طول ضلع القاعدة. وإذا وجد المكعب صغير الحجم فما عليك إلا أن تجري
تعديلاً لطول القاعدة والذي يتبعه تعديل في حجم المكعب مباشرة. أما إذا
ارتأى أحد المستخدمين أن هذا المكعب غير ذي صلة بأمره، وأنه يرغب بمنشور
ارتفاعه ضعف قاعدته فما على هذا المستخدم إلا أن يعدل الارتفاع ويغيره من
مساو لطول القاعدة إلى ضعف طول القاعدة وينال مبتغاه. أي أن رسمك القاعدة و
بثقها إلى ارتفاع ما، ثم توفر الإمكانية لتعديل الأبعاد الناتجة كيفما
تريد تكون قد حصلت على التصاميم البارامترية. ولذلك،
تدعى هذه البرامج مثل إنفنتور أو سوليدوركس أو سوليدإدج ببرامج التصميم
بالحاسوب من الصف الثاني. أما أوتوكاد، وعائلته المتفرعة فيعتبر أحد برامج
التصميم بالحاسوب من الصف الأول.




دروس تعليم انفينتور باللغة العربية IV%200%2010





شكل 10: تصاميم بارامترية من أصل واحد





تصنع الأجزاء Parts، أيالقطع الأساسية في إنفنتور انطلاقاً من القاعدة Sketch، ويضاف عليها السمات Features
كالأبعاد والقيود. كمثال، لبناء مكعب حجمه 1000 (ألف) وحدة تكعيب وفوقه
أسطوانة، قطر قاعدتها يكافئ ارتفاعها، والاثنان يساويان 16 وحدة. فإن على
المستخدم أن يرسم قاعدة مربعة، طولها يساوي 10 وحدات وعرضها يساوي الطول
ويساوي 10 وحدات أيضاً تكون هي مسودة المكعب ثم تبثق للأعلى بما
يكافئ طول ضلع القاعدة. ومرة أخرى، تحدد القاعدة العلوية للمكعب كمسودة
جديدة لرسم قاعدة الأسطوانة ، فنرسم دائرة قطرها 16 وحدة و بثقها للمسافة –
الارتفاع المساوي للقطر. و هكذا...




يجب الانتباه إلى أن أية تعديلات تطرأ على الجزء/أو الأجزاء تمتد لاحقاً في
المجمعات الرئيسية والفرعية المكونة من هذه الأجزاء بشكلٍ مكافئ وتلقائي.
ولذلك، إذا أراد مصمم أن يكون حجم المكعب الوارد أعلاه 1000000 (مليون)
وحدة تكعيب فعليه أن يعدل (وفقط يعدل) طول قاعدة المسودة للمكعب المبني إلى
100 وحدة بالتمام والكمال.(يتم ذلك بالنقر على المسودة المعينة في
المستعرض ثم من القائمة المسدلة نختار تعديل المسودة
Edit Sketch). وعندئذ سيلحظ المصمم أن وضع الأسطوانة
المبنية فوق المكعب تبقى على سطحه العلوي بدون تغيير في حجمها وملتصقة
بسطح بالمكعب الذي تغيرت أبعاده.




وكمستخدم
لأنماط التصميم البارامترية، عليك أن لا تستغرب أن برامج التصميم بالحاسوب
التقليدية أصبحت عبئاً لا يسهل احتماله. فالأبعاد مثلاً في برامج التصاميم
التقليدية تكون ثابتة أي هندسية ولا يمكن بسهولة تغييرها أو حتى تعديلها
على عكس التصاميم البارامترية التي تكون فيها الأبعاد متغيرة ومترابطة.
ويمكن تمثيل النمط البارامتري في التصميم بتخيل قطعة ميكانيكية متكررة داخل
مجمع عدلت لاحقاً لسببٍ من الأسباب. هنا سنجد أن القطع الميكانيكية ذاتها
قد تعدلت مباشرة وحال الدخول إلى ملف التجميع.





متطلبات النظام لبرنامج أوتودسك إنفنتور 11


يفضل التأكد من هذا الرابط





http://usa.autodesk.com/adsk/servlet/index?siteID=123112&id=5182483


لتصميم حتى 1000 قطعة بناءً وتجميعاً


· Intel® Pentium® 4, Xeon™, or AMD Athlon™, 2GHz or better processor

· 3.5+ GB free hard drive space (for installation)

· 1+ GB RAM

· 128+ MB DirectX or OpenGL Capable graphics card


لتصميم أكثر من 1000 قطعة بناءً وتجميعاً
· Intel® Pentium® 4, Xeon™, or AMD Opteron™, 3GHz or better processor

· 3.5+ GB free hard drive space (for installation)

· 3+ GB RAM

· 128+ MB DirectX or OpenGL Capable, Workstation Class graphics card




مفهوم الرسم المقيد بالكامل Fully Constraints


الرسم المقيد بالكامل هو الرسم الذي تكون فيه جميع أجزائه معرفة تعريفاً هندسياً وكاملا بالنسبة إلى الموقع والمحيط باستخدام القيود والأبعاد. في الرسم المقيد بالكامل تكون جميع درجات
حرية الرسم مقيدة. وعندئذٍ، لا يمكن تغيير الحجم أو الموقع ولا يمكن أيضاً
تغيير قيم أبعادها ولا مقادير تناسب أجزائها لبعض بشكل غير متوقع. كل رسم
ابتدائي في إنفنتور يكون باللون الأسود يتغير لاحقاً إلى الأزرق الفاتح
لحظة إضافة الأبعاد إليه.


ومن الأهمية بمكان، بيان كيف ومتى يكون الرسم الهندسي مقيداً بالكامل أم لا، انظر شكل11. فعند رسم الخط الوارد أعلاه، تصبح الأنماط الثلاث مكتملة من ناحية الأبعاد والقيود.



دروس تعليم انفينتور باللغة العربية IV%200%2011








شكل 11: الطرق المختلفة لتعريف أبعاد وقيود الخط الواصل بين نقطتين


على اليمين: النقطة السفلية ثابتة، البعد الأفقي بين النقطتين محدد وطول الخط.


في الوسط : النقطة السفلية ثابتة، البعد الرأسي بين النقطتين محدد وطول الخط..


على اليسار: النقطة السفلية ثابتة، البعدان س و ص للنقطة العلوية عن الثابتة.




وبشكل
عام، عندما ترسم شكلاً هندسياً في إنفنتور ، فإنك تحتاج إلى إضافة الأبعاد
والقيود عليه بحيث يؤول مكتملاً من ناحية الأبعاد والقيود، شكل
12. وقد يفضل لاكتمال الأبعاد والقيود إلى الشكل
الهندسي تثبيت موقع نقطة (في الشكل الهندسي) بالنسبة إلى نقطة ثابتة على
الشاشة. و بشكل مباشر، قد تحتاج إلى خطوات أخرى للوصول إلى الرسم المقيد
بالكامل مثل:

حدد نقطة على الشاشة وثبتها على الشاشة، لتكن نقطة (0,0).

استخدم هذه النقطة كمرجع في الرسم التالي والأبعاد.


لمعرفة
عدد ونوعية القيود وتأثيرها على الشكل الهندسي المرسوم تستطيع أن تنقر
بالزر اليمين على شاشة الرسم بالمؤشر فتظهر قائمة منسدلة تستطيع هناك أن
تختار أظهر كل القيود بالنقر على
Show All Constraints. لحظتها، تظهر كل القيود على الشكل الهندسي برموزها. و بالنقر على الزر اليمين للمؤشر مرة أخرى يمكن إخفاء كل القيود Hide All Constraints، كما تستطيع محو كل قيد بالتعامل معه بشكلٍ منفرد.

دروس تعليم انفينتور باللغة العربية IV%200%2012








شكل 12: التأكد من أن الأبعاد والقيود للشكل الهندسي المرسوم مكتملة





كيف نرسم في إنفنتور ؟


رسم الخط


طريقة 1: شكل 13


لرسم قطعة خطية واحدة انقر أيقونة الخط من شريط أدوات الرسم ضمن الريبون.


.........إبدأ الرسم على الشاشة بنقر نقطة بداية الخط.


.........اسحب المؤشر إلى مكان آخر و انقر نقطة النهاية.


.........وأخيراً اضغط زر الهروب Escمن لوحة المفاتيح لإنهاء الرسم.





طريقة 2: الشكلان 14 و 15


هنا سنستخدم الدقة والتنفيذ في الرسم لرسم القطعة الخطية بين النقطتين (0.0)و(30,40).


انقر أيقونة الخط من شريط أدوات الرسم ضمن الريبون.


.........ابدأ الرسم على الشاشة بنقر نقطة مركز الإحداثيات. هنا تظهر القيم بجانب المؤشر وفي نقطة الأصل.


......... اسحب المؤشر إلى مكان آخر و انقر الزر اليمين للمؤشر وحدد نمط الإحداثيات المستخدم.


للقيم x=30 و y=40 نحدد الإحداثيات الديكارتية Cartesian Coordinates.


.........وأخيراً اكتب القيم و اضغط زر الهروب Escمن لوحة المفاتيح لإنهاء الرسم.







دروس تعليم انفينتور باللغة العربية IV%200%2013








شكل 13: رسم الخط بدءً من نقطة البداية (0,0)













دروس تعليم انفينتور باللغة العربية IV%200%2014








شكل 14: تحريك المؤشر إلى موقع آخر، تعديل نمط الإحداثيات المستخدم إلى الديكارتي





دروس تعليم انفينتور باللغة العربية IV%200%2015


كتابة قيم الإحداثيات السينية والصادية





شكل 15: رسم الخط بين نقطتين محددتين في إنفنتور .





إذا أردنا رسم قطعتين متتاليتين فننقر نقطة أخرى غير الثانية لكن بدون نقر زر الهروب Esc. ............وهكذا دواليك. فقط
لرسم قطعة ثانية وثالثة و ........الخ بعد رسم القطعة الأولى اضغط مفتاح
الإدخال. أما إنهاء الأمر بالكامل فيتطلب ضغط زر الهروب
Esc أو بنقر الزر اليمين للمؤشر ونقر Done من القائمة المنسدلة.






يمكن أيضاً
استخدام أنماط مختلفة من وثب الكائنات والتي تظهر سلسة ضمن إنفنتور . فحال
انتهائك من رسم الخط الأول وانطلاقك لرسم القطعة الخطية الثانية يبرز مع
الرسم أنماطاً مختلفة من وثب الكائنات.












دروس تعليم انفينتور باللغة العربية IV%200%2016








شكل 16: نمط الوثب العمودي على اليمين و نمط الوثب الموازي





رسم دائرة


دروس تعليم انفينتور باللغة العربية IV%200%2017








شكل 17: رسم الدائرة يتم بتحديد المركز بالمؤشر (يمكن بدقة) ثم سحبه وتحديد قيمة القطر.


أو برسم الدائرة ثم إرفاق الأبعاد والقيود للشكل لاحقاً.





رسم المستطيل


يمكن رسم مستطيل قائمٍ من نقطتين أو مائلاً بمعرفة ثلاث نقاط. جرب ذلك! أنظر الريبون وأيقونة المستطيل


دروس تعليم انفينتور باللغة العربية IV%200%2018








شكل 18: رسم المستطيل في إنفنتور








رسم المثلث


كيف يرسم المثلث الذي أطوال أضلاعه معروفة؟


أرسم ثلاثة خطوط لتشكل مثلثاً مغلقاً. ارسم أو حدد أبعاد كل ضلع باستخدام زر الأبعاد.





وإذا كنا نريد أن يكون أحد الأضلاع في المثلث الوارد أعلاه أفقياً فماذ نعمل؟ الجواب هو نقر قيد الأفقي Horizontal ثم نقر الخط المطلوب في المثلث. هنا نترك للقارئ الكريم التمعن في هذه الطريقة وملاحظة أفضليتها على طريقة أوتوكاد.





كيف يرسم المربع؟


أرسم أربعة خطوط لتشكل شكلاً رباعياً مغلقاً. حتى أنك غير مضطر البتة أن ترسمه مغلقاً ولذلك ارسم أربعة خطوط.


استخدم قيد التساوي Equalوأنقر الأضلاع الأربعة يصبح الشكل معيناً.


استخدم قيد التعامد يصبح المعين مربعاً.


في الحالة التي تكون الأضلاع الأربع غير مغلقة استخدم قيد التلاصق لنقطتي البداية والنهاية.





كما يمكن رسم المربع من الشكل الرباعي الوارد أعلاه بطريقة أخرى.


استخدم قيد التعامد وأنقر الأضلاع الأول ثم الثاني تصبح الزاوية بينهما قائمة.


انقر بقيد التعامد الأضلاع الثالث فالرابع ينتج شكلاً رباعياً فيه زاويتين متقابلتين قائمتين.


استخدم قيد التساوي وانقر الأضلاع الأربعة بشكلٍ متتالٍ يصبح الشكل الرباعي مربعاً.





إذن، رسم
مربع في إنفنتور يتطلب رسم أربعة خطوط تشكل شكلاً رباعياً مغلقاً ثم إضافة
الأبعاد المتساوية لأضلاعه ومن ثم إضافة قيد التعامد بين أي ضلعين
متجاورين. هذا التسلسل مختلف جذرياً عن أسلوب الرسم اليدوي والأسلوب
المستخدم في أوتوكاد.






هنا نترك للقارئ الكريم تطبيق رسم المربع





رسم المضلع


يرسم المضلع وفقاً لقياسين:


إما داخل دائرة وهمية Inscribed (الدائرة تمر في رؤوس المضلع)


و إما خارج دائرة وهمية Circumscribed (الدائرة تمس أضلاع المضلع من الداخل)


حدد في صندوق الحوار الصغير Polygon النمط الذي ترغبه( ليس مهما أي
نمط تستخدم هنا لأنك ستكون مضطراً لاحقاً لإعطاء الشكل الناتج أبعاداً
وقيوداً معينة لاكتمال الرسم). ثم أكتب عدد الأضلاع على اليمين في الشاشة
النصية.



اذهب إلى الشاشة وارسم المضلع.


أنقر الز Done.


ثم ارسم البعد لأحد أضلاعه.







[b] [b][img(136,106)]http://www.alqudspub.com/files/1263049628/image/IV/IV%2000/IV%200%2019.gif[/img:6cf0][/font


عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء يوليو 25, 2012 5:17 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tcnc.hooxs.com
Admin
 
 
Admin


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 03/04/2012
المزاج المزاج : مشغول
دروس تعليم انفينتور باللغة العربية Jb12915568671

دروس تعليم انفينتور باللغة العربية M0dy.net-01304204274

دروس تعليم انفينتور باللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس تعليم انفينتور باللغة العربية   دروس تعليم انفينتور باللغة العربية Emptyالأربعاء يوليو 25, 2012 5:11 pm

شكل 19: صندوق الحوار لرسم المضلع





رسم دائرة حول مضلع


نرسم دائرة أية دائرة.


نستخدم قيد التلاصق Coincident فنلصق نقطة من محيط الدائرة مع
أحد رؤوس المضلع ونكرر هذه العملية لنقطتين أخريين على محيط الدائرة
ونلصقهما على رأسين آخرين في المضلع.






رسم دائرة داخل مضلع


نكرر الخطوات السابقة لرسم دائرة حول مضلع مستخدمين قيد التماس Tangent مع أضلاع ثلاثة في المضلع.





رسم قوس من نهاية خط ويمسه فيها





الجواب: أرسم الخط وفي نهايته انقر الزر اليسار للمؤشر واسحب معك الخط فيتحول إلى قوس.





وإذا لم توفق
في رسم القوس فيمكنك عمله بتتبع خطوات تعليمية تظهر لك إذا ما نقرت (وأنت
تنفذ الأمر رسم خط) بالزر اليمين واخترت من القائمة المنسدلة آخرها أي
How to ثم نقرت منها الأقواس Arcs ثم التماس Tangent. وهنا ستجد نفسك ضمن خطوات
تسلسلية في إنفنتور من قبيل"كيف ترسم مماساً انطلاقاً من خط مستقيم". هذا
الصندوق الحواري يعلمك بالمشاهدة كيف تنفذ أغلب أوامر إنفنتور






طرق إنهاء الأمر أو الخروج منه


اضغط مفتاح الهروب Esc من لوحة المفاتيح


انقر الزر اليمين للمؤشر واضغط Done في القائمة المنسدلة الناتجة.





هنا يجب الانتباه إلى أن ضغط مفتاح الهروب Esc أو الزر اليمين للمؤشر يخرجك
كلياً من الأمر وعندها لتفعيل أي أمر من أوامر الرسم أنقر من جديد على
الأيقونة المحددة من شريط أدوات الرسم. أما ضغط مفتاح الإدخال في إنفنتور
فيعني إنهاء رسم العنصر/الكائن الأول، لتستطيع بعدها رسم عنصر ثانٍ ثم ثالث
......... من العينة نفسها مباشرة ودون الرجوع إلى شريط أدوات الرسم، أي
يبقى الأمر المعني فعالاً.





أوامر مزدوجة


الأمر تحريك العنصر وضمنه يمكن النسخ Copy











دروس تعليم انفينتور باللغة العربية IV%200%2020








شكل 20: صندوق الحوار للأمر Copy Move








الأمر تدوير العنصر وضمنه يمكن النسخ Copy أيضاً








دروس تعليم انفينتور باللغة العربية IV%200%2021








شكل 21: صندوق الحوار للأمر Rotate





الأمر تكبير/تصغير Scale


أمر تكبير/تصغير Scale غير موجود في إنفنتور


لا تشمل أوامر إنفنتور هذا الأمر Scale. ربما لأنك تستطيع أن تعدل أي بعد من أبعاد الشكل المرسوم إلى بعد جديد آخر. وهو مستخدم بشكل غير مباشر في النمذجة ثلاثية الأبعاد 3D Solid Modeling بمقياس رسم محدد.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tcnc.hooxs.com
 
دروس تعليم انفينتور باللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيديو تعليم باللغة العربية لبرنامج اتوكاد
» تعليم solidworks 2010 تجميع للدروس باللغة العربية
» دروس تعليم برنامج أتوكاد
» كتب باللغة العربية لتعليم برنامج اتوكاد
»  تعليم Solidworks صوت و صورة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات TCNC :: تعليم البرمجيات-
انتقل الى: